القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث شامل جاهز عن مشروع مثلث الذهبي في صعيد مصر PDF

بحث شامل جاهز عن مشروع مثلث الذهبي في صعيد مصر PDF

مقدمة

سعت الدولة المصرية في تنفيذ مشروعاتها القومية الجديدة إلى تحقيق أكبر فائدة ممكنة وهي من المناطق الغنية بالثروات غير المأهولة ، وهذا الاختيار للمنطقة الواقعة بين قنا وسفاجا والقصير والتي تعد من أغنى المناطق من حيث نسبة الثروة المعدنية وتمثل حوالي 75٪ من الثروة المعدنية في مصر حيث المنطقة غنية بالمعادن المعدنية واللامعدنية ومنها الحديد والنحاس والذهب والفضة والجرانيت والفوسفات والتي تشارك في تصنيع العديد من الصناعات ذات القيمة الاقتصادية العالية وصناعة مواد البناء والاسمنت.

يقع المثلث الذهبي على أطراف محافظة قنا بمنطقة أبو طرطور وهي المنطقة التي تحتوي على أكبر نسبة من احتياطيات الفوسفات في مصر وتقدر بملايين الأطنان من صخور الفوسفات. تحتل مصر المرتبة السابعة عالميا من حيث احتياطي خام الفوسفات.

هذه الثروة المعدنية تجعل من الممكن إنشاء مصانع جديدة لإنتاج الأسمنت والزجاج والسيليكون والمواد الكيميائية وشرائح الكمبيوتر. ستستخدم بعض المشاريع الأخرى المواد الخام مثل الطين والحجر الجيري لتصنيع الأسمنت ، وكذلك الصخر الزيتي لإنتاج البنزين.

  • جاءت فكرة تنفيذ هذا المشروع العملاق من الإعلان بالجريدة الرسمية عن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي إنشاء منطقة اقتصادية لمشروع المثلث الذهبي في صعيد مصر. ونص القرار على أن تخضع هذه المنطقة لقانون المناطق الاقتصادية الخاصة على غرار منطقة تنمية قناة السويس ، وهو ما يميزها عن غيرها من المناطق الصناعية أو الاستثمارية ذات المزايا الضريبية والجمركية بهدف جذب المستثمرين.
  • وبحسب القرار الجمهوري ، لن تتأثر الممتلكات القائمة داخل المنطقة الاقتصادية ، مع احتفاظ القوات المسلحة بملكيتها للأراضي كمناطق استراتيجية تتعلق بشؤون دفاع الدولة.
  • من هذا المنطلق ، تراقب بوابة مصر 2030 كل ما تريد معرفته عن مشروع المثلث الذهبي في صعيد مصر ، بحسب ما نشرته أسواق للمعلومات ، والذي جاء على النحو التالي:
  • يقع مشروع المثلث الذهبي بالصحراء الشرقية
  • تقع على مساحة تزيد عن 2.2 مليون فدان بين قنا وقفت وسفاجا والقصير. يشمل المشروع مناطق صناعية وتعدينية وسياحية وزراعية وتجارية.
  • تحتوي المنطقة على العديد من مقومات السياحة ، مثل الشواطئ البكر والمواقع الأثرية. المنطقة غنية بالموارد المعدنية والمحاجر ، مثل الذهب والبازلت والرمل الأبيض والحجر الجيري وصخور الفوسفات.
  • ومن أهداف الحكومة في المشروع توجيه جزء من السكان للعيش في المنطقة الجديدة بدلاً من وادي النيل ، والتي من المتوقع أن تستوعب نحو مليوني نسمة.
  • سيتم بناء المشروع على 6 مراحل ، وستستغرق المرحلة الأولى منها 5 سنوات ، وسيستغرق المشروع 30 عامًا حتى يكتمل.
  • يجري إنشاء عاصمة المثلث الذهبي على بعد 100 كيلومتر من قنا.
  • قامت شركة "دي بولونيا" الإيطالية بتطوير الخطة الرئيسية للمشروع بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية.
  • وتم سداد رسوم الشركة الإيطالية بمبلغ 1.7 مليون دولار بمنحة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
  • حجم استثمارات المشروع حوالي 16.5 مليار دولار.
  • سيوفر المشروع حوالي 350.000 فرصة عمل.
  • وسيحقق المشروع عائدات سنوية للدولة تتراوح بين 6 و 8 مليارات دولار سنويا.
  • تبلغ استثمارات البنية التحتية للمشروع حوالي 2.5 مليار دولار.
  • مصادر المياه في منطقة المثلث الذهبي هي المياه الجوفية والمياه السطحية وخطوط أنابيب المياه.

أهداف مشروع المثلث الذهبي

  • أولاً: تخفيف الضغط السكاني على المناطق العمرانية الحالية.
  • ثانياً: تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية المتوفرة في مختلف أنحاء مصر.
  • ثالثاً: تحقيق أكبر قدر ممكن من الإنصاف في توزيع ثمار التنمية على عموم الجمهورية.
  • رابعاً: خلق مجتمعات عمرانية جديدة تجذب السكان.
  • خامساً: لها منفذاً واسعاً على البحر الأحمر بين القصير وسفاجا مما يتيح لها الوصول إلى دول الخليج وشرق آسيا وإفريقيا. يساعد قربها من المنافذ البرية والنهرية لأسوان في سرعة وسهولة اتصالها بوسط وجنوب إفريقيا.

أرقام وإحصائيات مشروع المثلث الذهبي

سيتم بناء المشروع على 6 مراحل ، وستستغرق المرحلة الأولى منها 5 سنوات ، وسيستغرق المشروع 30 عامًا حتى يكتمل.

تبلغ مساحة المثلث الذهبي حوالي 7000 كيلومتر مربع.

سيتم إنشاء عاصمة للمثلث الذهبي على بعد 100 كم من قنا.

حجم استثمارات المشروع حوالي 16.5 مليار دولار.

يدر المشروع عائدات سنوية للدولة تتراوح بين 6 و 8 مليارات دولار سنويا.

سيوفر المشروع حوالي 350.000 فرصة عمل.

محاور مشروع المثلث الذهبي

تطوير ميناء ومدينة سفاجا: تهدف عملية التطوير إلى تحويله إلى ميناء تجاري وصناعي عالمي من خلال إنشاء أرصفة جديدة جنوب الميناء الحالي على أعماق مختلفة ، وتجهيز الميناء لأغراض مختلفة مثل الصب الجاف والبضائع العامة. والحاويات ومشاريع خدمات الشحن والتفريغ والنقل البحري.

تطوير ميناء الحمراوين: الهدف من تطوير ميناء الحمراوين جعله ميناء متكامل مع ميناء سفاجا لتجارة التعدين والحجر والمواد الاستخراجية المصنعة.

تطوير مدينة القصير: تهدف عملية تطوير مدينة القصير إلى جعلها وجهة سياحية عالمية ، خاصة من حيث السياحة البيئية.

إنشاء مركز اقتصادي ولوجستي شمال غرب سفاجا: من المتوقع أن يضم هذا المركز عدداً وتتكون من أنشطة التعدين والاستخراج ، وتتكون من مناطق لوجستية ، ومراكز مالية وتجارية ، ومراكز تسوق تجارية ، وإسكان إداري وفندقي ، ومناطق ترفيهية مفتوحة.

إنشاء مناطق صناعية على طريق سفاجا - قنا: في منتصف الطريق تقريبًا بين قنا وسفاجا ، من المتوقع إنشاء قلاع صناعية مختلفة ، وهناك مقترحات لإنشاء منطقتين صناعيتين ، مساحة كل منهما أكثر من أكثر من مائة كيلومتر مربع.

المثلث الذهبي والسياحة

تتنوع الوجهات السياحية في المنطقة ، ومنها السياحة الشاطئية ، والغوص ، والألعاب المائية ، وسياحة السفاري ، والسياحة البيئية ، وخاصة تسلق الجبال وغيرها.

بالإضافة إلى هذا التنوع فإن منطقة المثلث تتمتع بالعديد من المزايا التي تؤهلها لتكون جاذبة للسياحة ، وذلك بسبب ثراء المناطق التاريخية والأثرية في مناطق الصحراء النائية حتى وادي النيل. ومن بين هذه المزارات دير الأنبا بولا ، ودير الأنبا أنطونيوس ، وقبر عالم الله أبو الحسن الشاذلي ، وأطلال المدينة قلعة رومانية في منطقة جبل دخان ، وحصن روماني في منطقة أبو شعارة شمال الغردقة ومعبد بارانيس ​​ومعبد سيتي الأول.

كما تعد المحميات الطبيعية في محافظات قنا وأسوان والبحر الأحمر من أهم مكونات السياحة في منطقة المثلث. ومن هذه المحميات 22 جزيرة في البحر الأحمر والتي تتميز بتنوع الحياة البحرية والعديد من الطيور النادرة ومحمية الأبرق ومحمية وادي الديب ومحمية وادي علبة وحماطة وجبل الشايب وغيرها.

الخامات المعدنية المتوفرة في منطقة المثلث الذهبي

منطقة المثلث تشمل الخامات المعدنية التالية:

  • رواسب الجبس على ساحل سفاجا / القصير.
  • مواد طينية بجوار قنا / قفط (طفل لصناعة الطوب الطفلى).
  • خامات أحجار الزينة في صوت (سفاجا / القصير) (قنا / قفط).
  • خامات الفوسفات بسفاجا القصير / قرب قنا وقفت.
  • خامات الحجر الجيري بالقرب من قنا / قفط (جودة متوسطة).
  • ودائع الرملة في منطقة السوط.
  • صخور الجرانيت بالقرب من سفاجا.
  • رواسب الملح بين سفاجا / القصير - خامات الفلسبار بين سفاجا / القصير.
  • خامات الكوارتز بالقرب من القصير.
  • خامات تلك بالقرب من القصير.
  • خامات اعوج قرب القصير.
  • خامات الذهب.

مع الخطط الاقتصادية للدولة ، كان هناك إصرار على إحياء المشروع في عام 2015 ، عندما أصدرت الحكومة ممثلة بوزارة البترول قانونًا يوضح الضوابط على التعدين كوسيلة لاستخدام موارد البلاد بشكل أكثر كفاءة ، لتحسين العوائد الاقتصادية.

تخطط الحكومة أيضًا لإجراء تغييرات على قواعد عقود إيجار الأراضي من أجل تسهيل إجراءات امتياز الأراضي للأرض في المثلث الذهبي وتسريع إجراءات دراسة الجدوى. وتحقيقا لهذه الغاية ، وافقت الحكومة على قانون بإنشاء هيئة خاصة ، مستقلة عن هيئة الثروة المعدنية المصرية (EMRA) ، لتنمية المنطقة.

كما تم إنشاء هيئة اقتصادية مستقلة داخل قنا لإدارة المثلث الذهبي ، وقد تم بالفعل وضع أول خطة رئيسية للمشروع من قبل ... D’Apolonia ، شركة استشارات هندسية إيطالية مقرها في جنوة ضمن مجموعة رينا.

من المفترض أن يتم تمويل المشروع ، الذي سيتم تطويره في إطار خطة مدتها 30 عامًا ، من خلال خطة مالية ، مقسمة إلى مراحل على مدى خمس سنوات ، والتي ستكون مسؤولة عن المؤسسات المالية الدولية والجهات المانحة. . ومن المتوقع أن تصل الاستثمارات إلى 18 مليار دولار ، ومن المقرر أن تصل تكاليف المرحلة الأولى من المشروع إلى 5.5 مليار دولار.

تتطلع مصر إلى تعزيز اقتصادها من خلال زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي لإعادة إطلاق النمو ، ويعتبر المثلث الذهبي أحد المشاريع الرئيسية لجذب هذا رأس المال الأجنبي.

كما يضم مشروع المثلث الذهبي منتجعات سياحية في دندرة والقيطة ووادي قنا الواقعة بين منطقتي سفاجا والقصير.

يتميز المشروع السياحي بتوافر طريق وهي قنا فقط التي عرفت قديماً بطريق الحج ، وتتمتع بالنقوش والرسومات الفرعونية المتوفرة على طريق قنا - سفاجا ، حيث أنها وجهة للرحلات السياحية.

ومشروع المثلث الذهبي حسب الخطة الاستثمارية التي وضعتها الحكومة المصرية في بدايتها ، كواحدة من أغنى المناطق الاقتصادية في مصر لاحتياطياتها المعدنية الهائلة ، حيث يبدأ المثلث الذهبي في أبو طرطور الواقعة على أطرافها. محافظة قنا بصعيد مصر منطقة منجمية غنية باحتياطيات الفوسفات تقدر بنحو مليار طن.

كما يشمل المشروع الطريق الساحلي. وهو الذي يربط الحدود الشرقية لمصر من الشمال إلى الحدود الجنوبية. وعليه تقع منطقة المثلث الذهبي بين محافظة البحر الأحمر شرقاً ومحافظة قنا غرباً. لديها واجهة بحرية 80 كم. وتمتد بين حدود مدينة سفاجا شمالاً وحدود مدينة قنا. وباختصار إلى الجنوب والغرب. تمتد مساحة المثلث على أكثر من 155 كيلومترا مربعا (60) ميلا مربعا حتى حدود قنا.

يُنظر إلى مشروع المثلث الذهبي على أنه مشروع إنمائي وطني كبير يخدم الجزء الجنوبي من مصر. كما تحتل المنطقة موقعًا حيويًا حيث تطل على البحر الأحمر ، مما يتيح الوصول إلى دول الخليج وشرق آسيا وأفريقيا ، فضلاً عن اتصالها بوسط وجنوب إفريقيا عبر موانئ أسوان على الشاطئ وعبر نهر النيل.

في عام 2017 ، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بإنشاء منطقة المثلث الذهبي الاقتصادية. وأكد مسئولون في محافظة البحر الأحمر ، أن البنية التحتية موجودة بالفعل في المنطقة وجاهزة للاستثمار والمشاريع التنموية ، وذلك لاستغلال الإمكانات الهائلة في المنطقة والاحتياطيات. في أي المعادن.

المراجع

تم الحصول على المعلومات الواردة في هذا البحث من موقع الهيئة العامة للاستعلامات وموقع خريطة مشروعات مصر التابع لرئاسة الجمهورية.

تحميل البحث بصيغه ال PDF جاهز للطباعة


***********************


***********************

تعليقات

التنقل السريع