القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث شامل جاهز عن العاصمة الإدارية PDF

بحث جاهز عن العاصمة الإدارية PDF

مقدمة

في مارس 2015 ، من مدينة شرم الشيخ ، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصري" مشروع "إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة" لمصر لتكون عاصمة عالمية. ومحور النشاط الاقتصادي. يعتبر هذا المشروع من أكثر مشاريع التطوير العقاري طموحاً. حيث تعادل مساحة المدينة الإدارية حسب خطة المشروع مساحة دولة سنغافورة ، وهي تقارب أربعة أضعاف العاصمة الأمريكية واشنطن.

معلومات عن العاصمة الادارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة هي مدينة ذكية جديدة ، وهي من أحدث المشاريع الاستثمارية للتطوير العقاري في مصر. من المتوقع أن يصل عدد سكان مشروع البناء الضخم هذا إلى 18 مليون إلى 40 مليون بحلول عام 2050 ، وهو مشروع سيقدم مفهومًا جديدًا لطبيعة الحياة السكنية. تشكل العاصمة الإدارية في مصر جسراً حضارياً يعمل على خلق كيان سياسي واقتصادي وثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. توفير مناخ اقتصادي مزدهر وبنية تحتية تشكل نواة الحياة المريحة والتنمية المستدامة.

أولاً: موقع العاصمة الإدارية

تقع العاصمة الإدارية الجديدة على حدود مدينة بدر في المنطقة الواقعة بين طريق القاهرة - السويس والقاهرة - العين السخنة ، بعد القاهرة الجديدة مباشرة ، ومدينة المستقبل ، ومدينتي. يعد موقع العاصمة الإدارية الجديدة من أهم مميزاتها ، حيث تبعد عن العين السخنة والسويس بحوالي 60 كيلو مترًا ، وعن وسط مدينة القاهرة.

طريق السويس المؤدي إلى طريق الجندلي هو الطريق الرئيسي المؤدي للعاصمة الجديدة - حتى اكتمال الطريق الرئيسي وهو طريق محمد بن زايد.

ثانياً: أهداف مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة هي مشروع استثماري قومي يهدف إلى إنشاء مدينة إدارية اقتصادية جديدة تكون عاصمة حديثة تتفق مع مفردات العصر ، وتقع داخل منطقة القاهرة الكبرى ، مما يساهم في توسع الحيز العمراني وإفراغه. رأس المال الحالي من الازدحام والازدحام ، بالإضافة إلى خلق منطقة جديدة جاذبة للاستثمارات. كما يساهم هذا المشروع في توفير حوالي مليوني فرصة عمل جديدة وتشغيل العديد من الشركات خاصة في مجال المقاولات حيث يتم التنفيذ بنسبة 100٪ من المصريين.

كما تسعى العاصمة الإدارية إلى نقل مقار الوزارات التالية إلى العاصمة الجديدة: الصحة ، والإسكان ، والتعليم العالي ، والتعليم ، والتموين ، والإنتاج الحربي ، والأوقاف ، والعدل ، بالإضافة إلى مبنى البرلمان ومبنى مجلس الوزراء ، بجانب مبنى الرئاسة. مشروع العاصمة الادارية الجديدة وهو:

ثالثا: مخطط العاصمة الادارية الجديدة

  • إنشاء مركز إداري جديد يضم أماكن للقصر الرئاسي ، ومجلس النواب ، والحكومة ، وحي دبلوماسي ، ومطار دولي ، وأكبر حديقة في العالم.
  • إنشاء مناطق عمرانية على مساحة تبلغ حوالي 460 كيلو متراً مربعاً ، تشمل 25 حياً سكنياً ، وحوالي 1.1 مليون وحدة سكنية ، و 40 ألف غرفة فندقية ، وحوالي 10 آلاف كيلومتر من الطرق.
  • إنشاء منطقة للتكنولوجيا والابتكار ومجموعة جامعات ومصانع "برمجيات" لتقنية المعلومات ومركز للتجارب. ستعتمد المدينة على الطاقة الجديدة والمتجددة ، وسيتم توفير جميع المرافق الخدمية وجميع أشكال النقل سواء كان النقل الجماعي أو مترو الأنفاق أو القطارات الكهربائية عالية السرعة.

نظراً لضخامة مشروع العاصمة الإدارية فقد تم تقسيم المشروع إلى ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى تغطي مساحة 40 ألف فدان.
  • المرحلة الثانية 47 ألف فدان.
  • المرحلة الثالثة 97 ألف فدان.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المرحلة الأولى بأولوية أولى 12 ألف فدان والمرحلة العاجلة 3000 فدان.

كما تم تخصيص الأراضي الواقعة جنوب طريق القاهرة السويس لصالح هيئة مشروعات أراضي القوات المسلحة اللازمة لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة ، وتجمع الشيخ محمد بن زايد العمراني.

بالإضافة إلى تأسيس شركة مساهمة مصرية تتولى تطوير وإنشاء وتخطيط العاصمة الإدارية الجديدة ، وتجمع الشيخ محمد بن زايد العمراني.

هذا بالإضافة إلى إنشاء وكالة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ، تسمى هيئة تنمية المجتمع العمراني الجديدة ، "العاصمة الإدارية الجديدة ، والتجمع العمراني للشيخ محمد بن زايد" ، بهدف تنظيم العمل وضمان سرعة أداء العمل في المشروع مثل القطارات الجماعية أو مترو الأنفاق أو القطارات الكهربائية عالية السرعة.

التكلفة التقديرية للعاصمة الادارية

مشروع العاصمة الادارية مقام على مساحة تقدر بنحو (170) ألف فدان أي ما يعادل مساحة مدينة سنغافورة ، ويعتمد تنفيذه على الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، حيث أن وتقدر استثمارات المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة بنحو 45 مليار دولار. وفي إطار تحقيق المصلحة الوطنية ، تقرر البدء في تنفيذ مرحلة الأولوية الأولى فورًا ، لضم حوالي 3 آلاف فدان ، كما تم التخطيط لتكليف الدولة فقط بتوفير المرافق الأساسية كالمياه والكهرباء والغاز. ، الصرف الصحي ، الطرق ، الجسور ، إلخ.

تنفيذ شركات مقرها العاصمة

  • تم إنشاء شركة مساهمة لإدارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة برأس مال يقدر بـ 6 مليارات جنيه. تتكون الشركة من هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة.
  • ستكون الشركة مسئولة عن 97٪ من أراضي العاصمة الإدارية لتكون أكبر مستثمر لهذه المساحة الشاسعة من الأرض من خلال البناء والبيع للمستثمرين الراغبين بالتملك.
  • في مايو 2016 ، تم عقد الجمعية التأسيسية لشركة "العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية" - شركة مساهمة مصرية خاضعة لقانون الاستثمار رقم 8 لسنة 1997.
  • تم تشكيل مجلس إدارة الشركة من 13 عضوًا منهم 3 أعضاء من ممثلي هيئة المجتمعات العمرانية و 6 أعضاء من ذوي الخبرة و 4 أعضاء يمثلون القوات المسلحة.
  • تهدف الشركة إلى تحقيق إيرادات من بيع أراضى ذات أولوية أولى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة بنحو 50 مليار جنيه.
  • كما تشارك 4 من كبرى شركات المقاولات في مصر في إنشاء كل من الحي السكني والحكومي بالعاصمة الجديدة وهم: طلعت مصطفى - المقاولون العرب - أبناء علام - كونكورد - تحالف أوراسكوم مع شركة بتروجيت للمقاولات - شركة وادي النيل - التحالف المصري الإسباني - شركة "CSCEC" الصينية ، وهي شركة تم تصنيفها كأفضل شركة من بين 250 شركة مقاولات عالمية.
  • شركة طلعت مصطفى مسئولة عن تنفيذ 69 عمارة بالحى السكنى بإجمالى 2096 وحدة سكنية.
  • تقوم شركة بتروجيت للمقاولات بتنفيذ 36 عمارة داخل الحي السكني تضم 1008 وحدات.
  • تقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ 44 مبنى بإجمالي 1408 وحدة وتم تخصيص 34 مبنى جديد للشركة.
  • تقوم كونكورد بتنفيذ 61 مبنى تضم 1792 وحدة.
  • تم تنفيذ 121 عمارة لشركة وادى النيل للمقاولات و 246 مبنى لإدارة الأشغال العسكرية بالقوات المسلحة.

تحميل البحث بصيغة الـ PDF جاهز للطباعة



***********************


***********************

تعليقات

التنقل السريع